الجمعة، 7 نوفمبر 2014

الرأي الأوحد في بطلان نسب العصوم لعتيبة وأثبات نسبهم للأجود / الفقرة الثانية


يبين صاحب المقالة ان نزوح العصوم حدث قبل 230 سنة وتاريخ كتابة مقاله هي 2010 وبطرح التاريخين يتسنى لنا تحديد التاريخ الذي ألزم نفسه به وهو 1780 ميلادي ومع انه لم يقدم مصدرا لكلامه ولمناقشة جدلا التاريخ الذي أورده  فمن معرفة لقب عيال العود الذي لحق بالعصوم بعد معركة الدلهمية التي يبين المؤرخين أنها حدثت كما أشار الكاتب الانكليزي لونكريك في كتابه أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث( ص101) أنها حدثت في القرن السابع عشر (1600 الى 1700 ميلادي)  ويؤكد عبد الله الناصر في كتاب تاريخ السعدون  أنها حدثت في عهد مانع بن شبيب ثارا لمقتل عمه مهنا وبمراجعة كتاب إمارة المنتفق للدكتور حمد السعدون الذي أعطى تاريخ إمارة مانع بين (1630 الى 1648 ميلادي ) هذه المعركة التي تتناولها الكثير من المصادر كالعشائر العراقية لجليل الطاهر  وهي متواترة جدا بين ابناء الاجود وعموم المنتفق  تشير  الى انحياز ابناء شبيب الى أخوالهم بني مالك في قبال الأجود مما أدى الى قيام الاجود بقتل مهنا في زمن غانم بن وثال الأجودي فاستنجد مانع بقبيلة عتيبة وقاد جمع بني مالك لحرب الاجود وتم له الانتصار على الاجود بالقرب من صفوان وقرب عين فواحة تسمى الدلهمية ومنها أتى اسم المعركة  ولم يسلم من الأجود إلا أربعين امراءة حامل  ورجل عود وهو العصمي الذي اشرف على تربية يتمان الأجود ونزح بهم العود الى الحويزة , قدر الله ان تلد هذه النساء رجالا , اشرف العود على تعليمهم فنون القتال ليصبحوا أشداء ويأخذوا ثار آباءهم من بني  مالك وال شبيب ومن ذلك الوقت أصبح نعار (نخوة ) هؤلاء يتيم لتشمل كل الاجود وتصبح نخوة العصوم عيال العود ,فتاريخ القصة يشير الى وجود العصوم بتاريخ اقدم من الهجرة المزعومة  لان معركة الدلهمية حدثت نسبة الى تاريخ كتابة مقاله اذا اعتمدنا على القول المشهور وهو 1637 ميلادي  قبل 373 سنة وهي ابعد من التاريخ الذي زعمه 230 عاما وربما هي هجرة لفروع من عصمة عتيبة محفوظة في رواياتهم  وهم غير العصوم ووهم من روى له ذلك فلمؤكد ان أجداد العصوم مع الاجود منذ زمن بعيد مع الاجود ومن الأجود فلا يعقل ان يصطحب العود نساءا معه وهن لسنا من أقاربه ومحارم له وان فرضنا جدلا انه يرجع نسبا لعتيبة فكيف تشترك عتيبة في قتل آباءه وأقاربه , فان فرضنا انه نسى او نسوا القرابة وصلة النسب فإذا الهجرة حدثت قبل ذلك بتاريخ أقدم بحيث لم يحفل المحفوظ الروائي الشفهي قبيلته الأصلية ومضت مدة زمنيه ربما مئات السنين  مقارنة  بالفترة التي تختفي فيها الروايات الشفهية من الذاكرة عبر الأجيال بحيث أنساه قبيلته الأصلية وهي بطبيعة الحال أقدم بكثير من التاريخ الذي ذكره واندمج آبائه في القبيلة الجديدة فأصبح منهم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق