الرأي الأوحد في بطلان نسب العصوم لعتيبة وأثبات نسبهم للأجود / الفقرة الأولى :
الفقرة الاولى (1) ذكر
الشخص ان العصوم يرجعون الى قبيلة عتيبة الكريمة ولكن لم يسمي لنا مصدرا اعتمد
عليه في اثبات دعواه ولم نجد له عذرا في تبنيه لروايات اوضح انه نقلها عن عوراف من
قبيلة العصمة المنضوية مع قبيلة عتيبة ولم يسمي لنا الاشخاص الذين نقل عنهم
فروايته في موزاين الروايات مرسلة كما انه لم يقدم وثائق ومشجرات موثقة سواء من
العصوم او عصمة عتيبة تؤيد دعواه اما ما يخص قبيلة العصمة التي جعل نسبها من برقا
من ضمن قبيلة عتيبة فهذا الامر صحيح في ما تورده المصادر وكذلك فان المشهور بين
ابناء القبيلة ان نسبهم هو (لعاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر الهوازني اصل
قبائل عتيبة ) ولكن في كتب النسب والتاريخ فهذا الامر غير مقبول يقول البركاتي في
رحلته ان هذا الاسم(اي عتيبة ) شامل لجملة قبائل متحالفة ويقول شكيب ارسلان في
كتابة الرحلة الحجازية ولقد بحثت عن عتيبة
في الكتب القديمة , فلم اجد الا قولهم عتيبة قبيلة من العرب , وقد ذكروا ان حيا من
اليمن اسمه عتيب .ويضيف الاستاذ محمد بن عبد الله الحميد لدى تعليقه على كتاب
امتاع السامر المزعوم لشعيب الدوسري انه من المعروف انه لا احد يزعم حتى اليوم معرفة تسمية عتيبة
القبيلة المعروفة وهي قبيلة معظمها ينتسب الى (هوازن ) القديمة وفيها جذور قحطانية
, وتنقسم الى فرعين كبيرين هما برقا والروقة (25ص), وفي موضع اخر يشير انه لم
يتوصل احد من النسابين التوصل الى تسمية قبيلة عتيبة بهذا الاسم (90ص) وان اسم
عتيبة لو كان موجودا لكان علما على قبيلة كبيرة في صدر الاسلام, تردد في كتب
التاريخ الاسلامي والفتوحات (91ص) فجميع من كتب عن نسب قبيلة ( عتيبة ) ظل متوقفا
عن هذه التسمية ويظهر ان السبب في تلك التسمية كون تلك القبيلة لا يجمعها جد واحد
بل يجمعها اتحاد وتحالف واختلاط , ومن ذلك قول
اهل ( نجد ) في وصف العباءة المختلفة الالوان (عباءة برقا ) فبينما يشير
اوبنهايم في كتاب البدو الى ان بزوغ اسم عتيبة حدث عام 1500 ميلادي يورد العجيمي
في كتابه اهداء الطائف نقلا عن ابن فهد الذي ينقل عن المرجاني قوله (انه عقبة في
جبل , وهو الان قرية يسكنها جماعة يقال لهم وقدان وفيه مزارع وابار ) وهو اقدم ذكر
لعتيبة في حين يظهر اسم عتيبة في كتاب
جمهرة النسب كاخ لغزية وينسبه الكلبي ( عتيبة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن )
بينما يشير فصيح الحيدري في كتابه عنوان المجد ( ومن اعظم عشائر نجد عتيبة , وهي
عشيرة في غاية الكثرة والقوة والشجاعة وهي فرقتنان الروقة والبرقا , وتتشعب هاتان
الفرقتان الى قبائل كثيرة جدا وشيخهم الاكبر في هذا العصر مصلط بن ربيعان , وهم
على ما ذكر صاحب نهاية الارب (يقصد المغيري ) بطن من جذام القحطانية , بنو عتيبة
بن اسلم بن مالك بن شنوة بن بلبل بن جشم بن جذام والذي ذكر اهل اللغة : عتيب بن
اسلم بن مالك بن شنؤة بن تدين , قال ابو عبيد وهم اليوم منسوبون في بني شيبان
فيقول عتيبة بن عوف بن شيبان وقال واليهم : ينسب جعرة عنيت بالبصرة , قال الجواهري
اغارعليهم بعض الملوك فسبي الرجال فكانوا يقولون : اذا كبر صبياننا لم يتركونا حتى
يفتكوا لنا فلم يزالوا عنده حتى هلكوا , فضربت بهم العرب مثلا فقالوا :اودي عتيب
وفي ذلك يقول الشاعر
ترجيها وقد وقعت بقوم *
كما ترجوا اصاغرها عتيب
اما عصيمة او عصمة
فيقول الحقيل في كنز الانساب ( ومن عتيبة في برقا العصمة كانت في القدم كبطن من
بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنازلهم سابقا هي منازلهم الان في جهات ركبة
ونفس هذا النسب يذهب له القلقشندي والنويري وابن حزم والحموي وابي عبيد القاسم
والكثير من النسابة ولكن الكلبي قال ان عصيمة نسبت الى جشم وهم في الاصل عصيمة بن
اللبو بن امر مناة بن جعثمة بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف
بن قضاعة بن مالك بن حمير (اي قبيلة قضاعية قحطانية ان عدت قضاعة من قحطان او
عدنانية ان عدت قضاعة من عدنان ) وقال الكلبي ان عصيمة بن اللبو اعقب كعبا فوفد
جشم بن معاوية على كعب بن عصيمة فزوجه ابنته ماوية بنت كعب فولدت له عربا وعديا
وعامرا في جشم ويقال عصيمة بن جشم ويؤكد هذا القول ويعضده قول الزبيدي في تاج
العروس بنو عصيمة يزعمون انهم من اليمن وانهم ناقلة في جشم ويوضح الحموي في معجم
البلدان نقلا عن كتاب الافراق لابو المنذر (وظعنت قضاعة كلها من غور تهامة بعد ما
كان من حرب بني نزار لهم واجلائهم اياهم وساروا منجدين فمالت كلب بن وبرة بن تغلب
بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة الى حضن والسي وما صاقبه من البلاد غير سكم
اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب فانهم
انضموا الى فهم بن تيم اللات بن اسد بن وبرة بن تغلب وصاروا معهم ولحقت بهم عصيمة
بن اللبو بن امر مناة بن فتيئة ابن النمر بن وبرة فانضمت اليهم ولحقت بهم قبائل من
جرم بن ربان فثبتوا معهم بحضن فاقاموا هنالك وانتشرت قبائل قضاعة في اما عاصم بن
عصيم الخ فلا وجود لهكذا اسماء في كتب الانساب مع العرض ان اسم عصيمة اسم جاهلي
وان من صحب الرسول منهم هو الفقيه ابو الاحوص عوف بن مالك بن عوف بن نضلة بن جندع
بن حبيب بن غنم بن كعب بن عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن فهو يبعد عن
عصيمة ب 8 وسائط ويبعد عنا اليوم بما يقارب أربعين واسطة فالجيل الحالي من عصيمة
يبعد عن عصيمة ب48 جد وهو امر من الاستحالة إيراده لفقدان التدوين في بعض المراحل
لذلك فان كل اقوالهم في ايجاد اجداد هي نوع من الوهم ولكن نسبهم الى جشم كناقلة
والى قضاعة كاصل وصليبة منه راجح
ما يخص نسبه العصوم الى
عصمة عتيبة لايمكن تعويله الا الى تشابه الاسماء وهو امر مرفوض دون دليل فقيل
قديما ( تشابه الالقاب لايعني اتحاد
الانساب ) وتجد الكثير من القبائل تلقب بالعصيمي ومنهم
1- عصاما تميم اهل
الزلفي والنسب اليهم العصيمي التميمي ذكرهم الحقيل وسمير القطب ومنهم محمد بن براك العصيمي صاحب عجمي بن سعدون
السعدوني الشبيبي والذي له واقعة الزبير المشهورة ويوجد كوت باسمه يسمى كوت
العصيمي كما اشارت الى وقائعة مجلة لغة العرب
2- العسوم ويسميهم
البعض خطا العصوم والنسب اليهم العسمي وهم امراء قبيلة حرب منذ مئات السنين
وموطنهم في رابغ على طريق الحاج المصري شمال المدينة المنورة ومن ذكرهم البلادي
والبركاتي وحمد الجاسر
3- العصيمي الحاشدي
ومنهم بين الاحمر ويسمون بالعصيمات ومنهم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح
الاحمر العصيمي ومن ذكرهم النفيل في كتابه الاغصان وقال هم العصيمات بن عذر بن سعد
بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد وموطنهم شمال اليمن
4- عصمة من ربيعة
وذكرهم فؤاد حمزة في قلب جزيرة العرب ومساكنهم قرب ابها في المملكة السعودية
وكثير من الاسماء المتشابه التي يطول الحديث
عنه
ذكر علماء الانساب
اربعة طرق لاثبات النسب هي
اولا
الرقعة / من كتاب او وثيقة يرى فيها خط من يوثق به من النسابين ويعرف خطه ويتحققه
فحين اذ شهر خط النسابة بشى مشى عليه وعمل به ويعبر عن ذلك في علم الدراية
بالوجادة والتى لها احكامها الخاصة من حيث الاعتبار الا ان تلك في الحديث والرواية
وهذه في وجود وثيقة اصولية نسبية
ثانيا الشهرة والاستفاضة الموروثة للاطمئنان
العقلاني في بلده وبين عشيرته فتعتبر من مثبتات النسب ولايمكن مخالفتها الا بدليل
لذا قرر علما الانساب هنا قاعدة نسب تقول (يبقى المشهور على شهرته وعلى صاحب الراي
الجديد ان ياتي بالدليل )
ثالثا الاقرار اعتراف الاب بالابن او الجد بالحفيد
وكاعتراف القريب باقربائه اذا ان اقرار العاقل على نفسه جائز وهو حجة فيجب ان يلحق
بقول ابيه او عشيرته
رابعا ان تقوم عليه بينه شرعية وهي شهادة مسلمين
بالغين عاقلين عادلين غير معارضين ببينة اخرة فيعمل بقولهما لاثبات النسب هي
وجميع
هذه القواعد والطرق متوفرة في الرايالقائل ان العصوم اجود فما يخص الرقعة او خط
نسب فتوجد مشجرة مختومة من شيوخ العصوم تنسبهم لاجود ولا توجد اخرى تنسبه لعتيبة
او لعصمة المنضوية في حلف عتيبة والشهرة على انهم من الاجود مستفيضة فصيحة الحرب
عيال العود تعني ان العود جدهم اشرف على تربية ايتام الاجود بعد معركة الدلهمية
وهي الشهرة الاقدم وان وجدت شهرة جديدة انهم لعتيبة ودولة الكويت فهي لاسباب
سياسية واجتماعية وجرى التثقيف لها اما الاقرار فان القبيلة الام اجود تقر ان
العصوم منهم اما عتيبة فلايقرون وحاله حال باقي الادلة ولا تتوفر احداهما في الراي
القائل ان العصوم يرجعون لعتيبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق